معلومات حول بعض الاديان
استغفرررررررررررررررررررررررررررررلي ولكم ولجميع عباد الله
=================================================
كانت كلمة "" كاتب "" عند المصريين القدامى رتبة شرفية , والكاتب كان مقدس ومحترم عندهم,
المصريون القدامى اعطوا اهمية كبرى للكتابة ونجد هذا بالخصوص في العهد الجديد بين 1580 ق م و1085 ق م حيث انهم كانوا يقولون " الانسان يزول وجسمه يتحول الى تراب بعد موته, كل البشر تتحول الى غبار, لكن ما يتركه الكاتب بعد موته يتركه يعيش في لسان القارئ.
ويقولون " الكتاب له منفعة اكثر من قصر فخم جدرانه صلبة تسكنه, واكثر من هرم تبنيه لجثمانك ,
البشر تزول واسمائهم تدخل طي النسيان لكن كل من يترك كتابا اسمه يصير ابدي الخ... المرجع Leipold Morenz, heilige schriften , Leipzig 1953 aa s. 11
zeitschkrift f.ägyptische sprache lxxvi s.8
لا يمكن لاي كان ان يتكلم عن الاديان بكل موضوعية.
لدراسة مثلا كل الكتب التي كتبت عن الهندوسية ان الانسان في حاجة لالف سنة على الاقل, ولذا علاقة الانسان بالاديان هي علاقة سطحية فقط.
من بين الاديان العالمية حاليا, الدين الوحيد واكرر هنا الوحيد الذي كتابه المقدس لم يحدث فيه اي تغيير يذكر على الاطلاق هو الاسلام فالقران الكريم لم يحدث فيه اي تزوير اوتغيير ولو لحرف واحد ( للمعلومة فقط, من بين الاديان القديمة لنا كتاب واحد فقط وهوkephalaia لماني البابلي مات 273 م حرره هو بنفسه ونشره وهو على قيد الحياة)
النظريات الغربية حول الاديان كثيرة ومتناقضة, لنا معتنقي فكرة التطور اي الداروينيين الذبن يرفضون سلطة الاديان ونجدهم الان اقلية في العالم الغربي ومحاصرين من كل زاوية , ولنا القسم اليسوعي اي المسيحي الذي يسبطر الان على الساحة سيطرة شبه كاملة ولا يعترض طريقهم احد.
ولذا ساكتفي بالكتابة عن الاديان كاديان فقط بدون الخوض في المفاهيم والتاويلات.
المصريين او الفراعنة
رغم ان المصريين كانوا يعرفون الكتابة وكانوا في جل الاحيان دولة موحدة لكن لم يكن لهم دين موحد, والمحاولات التي وقعت لتوحيد الالهة بين مصر العليا والسفلى باءت بالفشل مثل محاولة اخناطون, الالهات المحلية كانت ترفض دخول الهات جديدة الى منطقتها.
السميريين والبابليين والاشوريين
بلاد ما بين النهرين تركوا اداب دينية كثيرة,
لنا اساطير عن الخلق,
دعاء للالهات
نصوص الشكوى والتالم
نصوص بها قوانين مرتبطة بالدين والعبادة الخ...
الساميون الغربيون
الكنعانيين والفينيقيين والاراميين لم تكن لهم كتب دينية واضحة وبالنسبة للفينيقيين كل ما نعرف عنهم هو ما تركوه من اثار بقرطاج اي تونس
الاديان اليونانية
الاديان اليونانية لم تكن لها كتب مقدسة لكن شعر هوميروس بالالياذة واوديسس صار مع الزمن السلطة العليا في مفاهيمهم الدينية حيث اننا نرى مثلا hesiodos جمع كل الاساطير عن الالهات واصل الكون واسطورة الخلق ويضع نسب الالهات والقرابة بينهم
ولنا aischylos حيث اننا نجده يتساءل حول زيوس والكمال الخ....
الرومان
الاديان الرومانية كانت دين دولة فقط وفقيرة جدا من الجانب الادبي والاسطوري
الحثيون
كانت اديانهم خليط من الاساطير الشرقية واليونانية
الهندوسية
النصوص القديمة مكتوبة بلغة السانسكريت ويلقبون بكتب Veda اي المعرفة ويقال انهم حرروا في الفتيرة بين 1500 ق م و 800 ق م
1-, rig veda وهم 10 كتب يحتوون على 1028 قصيدة دينية hymner , واكثر هاته القصائد مركزة على حفلات تقديم القرابين , لكن نجد بها قصائد عن الالهة وقصائد جنسية بحتة وحتى قصائد عن القمار
2- athara vaveda هنا نجد 731 اغنية , واكثر هاته الاغاني يتم استعمالها عندما يصاب الانسان بمرض
ولهم كتب اخرى مثل sama veda و yaru veda الخ....
لهم كذلك كتب اخرى منسوبة الى الاوبانيشادر مثل , atman, brahman, sansara الخ......
الهندوسية خليط من الافكار ولهم اكثر من 3000 الهة
الصين واليابان
لو ننظر الى كتب كونغفيتشيوس سنجد ان النسخ الاصلية غير موجودة ووقع تحوير كل كتبه حيث نجد انه في عهد chin shih huang ti كان دين كونفيشيوس او بالاحرى افكاره هي المسيطرة , لكن سنة 293 ق م جمعوا كل كتبه وحرقوها ولم يتركوا الا نسخة واحدة بالمكتبة الملكية لكن قامت ثورة اخرى وحرقت النسخة الوحيدة , فالكتاب الحالي حرره بعض معتنقيه حسب فهمهم لكونغفيتشيوس
ونرى مثلا Laa Tzu , اكثر الباحثين يشكون في وجوده ويقولون انه شخصية ولدها الخيال فقط.
بالنسبة لليابان نرى ان الشنتو لهم كتابين مقدسين وهما nibongi و kogiki ;
البوذية
كتب himayana البوذية مكتوبة بلغة pali وهي لغة قديمة جدا ماتت منذ اكثر من الف سنة,
لهم tipitaka اي الثلاثة اقفاف (اتمنى ان جمع كلمة قفة باللغة العربية هي اقفاف) ونجد بها:
vimaya pitaka ,وهي قوانين لرجال الدين, وsutta vibanga اي الاسس والجزئين الهامين به هما patimokkha الذي يجب على كل رجال الدين قرائته في ايام مقررة وخاصة (كل يوم قمري جديد) ويجب على كل رجل دين ان يعترف بخطاياه امام الاخرين عند قرائته.
mahavagga به قوانين وشروط للدخول في سلك رجال الدين
callavagga به قوانين لطرد رجال الدين
suttapitaka احاديث وبه معلومات وينقسم الى خمسة اجزاء حيث نجد mikayas, الذي يتكلم عن النيرفانا
استغفرررررررررررررررررررررررررررررلي ولكم ولجميع عباد الله
=================================================
كانت كلمة "" كاتب "" عند المصريين القدامى رتبة شرفية , والكاتب كان مقدس ومحترم عندهم,
المصريون القدامى اعطوا اهمية كبرى للكتابة ونجد هذا بالخصوص في العهد الجديد بين 1580 ق م و1085 ق م حيث انهم كانوا يقولون " الانسان يزول وجسمه يتحول الى تراب بعد موته, كل البشر تتحول الى غبار, لكن ما يتركه الكاتب بعد موته يتركه يعيش في لسان القارئ.
ويقولون " الكتاب له منفعة اكثر من قصر فخم جدرانه صلبة تسكنه, واكثر من هرم تبنيه لجثمانك ,
البشر تزول واسمائهم تدخل طي النسيان لكن كل من يترك كتابا اسمه يصير ابدي الخ... المرجع Leipold Morenz, heilige schriften , Leipzig 1953 aa s. 11
zeitschkrift f.ägyptische sprache lxxvi s.8
لا يمكن لاي كان ان يتكلم عن الاديان بكل موضوعية.
لدراسة مثلا كل الكتب التي كتبت عن الهندوسية ان الانسان في حاجة لالف سنة على الاقل, ولذا علاقة الانسان بالاديان هي علاقة سطحية فقط.
من بين الاديان العالمية حاليا, الدين الوحيد واكرر هنا الوحيد الذي كتابه المقدس لم يحدث فيه اي تغيير يذكر على الاطلاق هو الاسلام فالقران الكريم لم يحدث فيه اي تزوير اوتغيير ولو لحرف واحد ( للمعلومة فقط, من بين الاديان القديمة لنا كتاب واحد فقط وهوkephalaia لماني البابلي مات 273 م حرره هو بنفسه ونشره وهو على قيد الحياة)
النظريات الغربية حول الاديان كثيرة ومتناقضة, لنا معتنقي فكرة التطور اي الداروينيين الذبن يرفضون سلطة الاديان ونجدهم الان اقلية في العالم الغربي ومحاصرين من كل زاوية , ولنا القسم اليسوعي اي المسيحي الذي يسبطر الان على الساحة سيطرة شبه كاملة ولا يعترض طريقهم احد.
ولذا ساكتفي بالكتابة عن الاديان كاديان فقط بدون الخوض في المفاهيم والتاويلات.
المصريين او الفراعنة
رغم ان المصريين كانوا يعرفون الكتابة وكانوا في جل الاحيان دولة موحدة لكن لم يكن لهم دين موحد, والمحاولات التي وقعت لتوحيد الالهة بين مصر العليا والسفلى باءت بالفشل مثل محاولة اخناطون, الالهات المحلية كانت ترفض دخول الهات جديدة الى منطقتها.
السميريين والبابليين والاشوريين
بلاد ما بين النهرين تركوا اداب دينية كثيرة,
لنا اساطير عن الخلق,
دعاء للالهات
نصوص الشكوى والتالم
نصوص بها قوانين مرتبطة بالدين والعبادة الخ...
الساميون الغربيون
الكنعانيين والفينيقيين والاراميين لم تكن لهم كتب دينية واضحة وبالنسبة للفينيقيين كل ما نعرف عنهم هو ما تركوه من اثار بقرطاج اي تونس
الاديان اليونانية
الاديان اليونانية لم تكن لها كتب مقدسة لكن شعر هوميروس بالالياذة واوديسس صار مع الزمن السلطة العليا في مفاهيمهم الدينية حيث اننا نرى مثلا hesiodos جمع كل الاساطير عن الالهات واصل الكون واسطورة الخلق ويضع نسب الالهات والقرابة بينهم
ولنا aischylos حيث اننا نجده يتساءل حول زيوس والكمال الخ....
الرومان
الاديان الرومانية كانت دين دولة فقط وفقيرة جدا من الجانب الادبي والاسطوري
الحثيون
كانت اديانهم خليط من الاساطير الشرقية واليونانية
الهندوسية
النصوص القديمة مكتوبة بلغة السانسكريت ويلقبون بكتب Veda اي المعرفة ويقال انهم حرروا في الفتيرة بين 1500 ق م و 800 ق م
1-, rig veda وهم 10 كتب يحتوون على 1028 قصيدة دينية hymner , واكثر هاته القصائد مركزة على حفلات تقديم القرابين , لكن نجد بها قصائد عن الالهة وقصائد جنسية بحتة وحتى قصائد عن القمار
2- athara vaveda هنا نجد 731 اغنية , واكثر هاته الاغاني يتم استعمالها عندما يصاب الانسان بمرض
ولهم كتب اخرى مثل sama veda و yaru veda الخ....
لهم كذلك كتب اخرى منسوبة الى الاوبانيشادر مثل , atman, brahman, sansara الخ......
الهندوسية خليط من الافكار ولهم اكثر من 3000 الهة
الصين واليابان
لو ننظر الى كتب كونغفيتشيوس سنجد ان النسخ الاصلية غير موجودة ووقع تحوير كل كتبه حيث نجد انه في عهد chin shih huang ti كان دين كونفيشيوس او بالاحرى افكاره هي المسيطرة , لكن سنة 293 ق م جمعوا كل كتبه وحرقوها ولم يتركوا الا نسخة واحدة بالمكتبة الملكية لكن قامت ثورة اخرى وحرقت النسخة الوحيدة , فالكتاب الحالي حرره بعض معتنقيه حسب فهمهم لكونغفيتشيوس
ونرى مثلا Laa Tzu , اكثر الباحثين يشكون في وجوده ويقولون انه شخصية ولدها الخيال فقط.
بالنسبة لليابان نرى ان الشنتو لهم كتابين مقدسين وهما nibongi و kogiki ;
البوذية
كتب himayana البوذية مكتوبة بلغة pali وهي لغة قديمة جدا ماتت منذ اكثر من الف سنة,
لهم tipitaka اي الثلاثة اقفاف (اتمنى ان جمع كلمة قفة باللغة العربية هي اقفاف) ونجد بها:
vimaya pitaka ,وهي قوانين لرجال الدين, وsutta vibanga اي الاسس والجزئين الهامين به هما patimokkha الذي يجب على كل رجال الدين قرائته في ايام مقررة وخاصة (كل يوم قمري جديد) ويجب على كل رجل دين ان يعترف بخطاياه امام الاخرين عند قرائته.
mahavagga به قوانين وشروط للدخول في سلك رجال الدين
callavagga به قوانين لطرد رجال الدين
suttapitaka احاديث وبه معلومات وينقسم الى خمسة اجزاء حيث نجد mikayas, الذي يتكلم عن النيرفانا
البوذية منقسمة كثيرا وبها عشرات من الفرق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق