هل تعلم ...؟؟؟؟
" اكسروا وراه ( قله ) "
كسر القلل هو احدى تعبيرات المصريين عن فرحتهم بالخلاص من اى أحد خانقهم ومطلع عينهم!!
أصل حكاية تكسير القلل تعود إلى النصف الثاني من عصر الأسرة الثالثة عشرة الفرعونية، وهو العصر الذي سمي تاريخياً بعصر الانحطاط والاضمحلال ..
...
العصر الذي تفتت فيه البلاد، وانتشر فيه الفساد، وعم فيه الصراع على الحكم في أروقة القصور ولم ينته إلا بدخول الأعداء من الشرق والشمال الشرقي.!!
لجأ المصريون آنذاك عبر كهنتهم إلى استخدام التعاويذ كي يحل عنهم الذين يحكمونهم، ومعهم الذين عاثوا فساداً في الديوان الحاكم ..
وكان الكهنة يحضرون آنية من الفخار ويصنعونها تماثيل على هيئة الذين يريدون رحيلهم، ثم يكتبون التعاويذ بالحبر الأحمر عليها ويبدأون في تكسيرها، وهم يؤكدون للمصريين بأن هذا التكسير الرمزي سيكسر عزائم المذكورين ويقصف أعمارهم.!
ومع مرور الوقت تناقلت المقولة الشهيرة بين الناس كتعبير رمزى عن الخلاص من شخص فيقولوا : " اكسروا وراه قله !! "
أول إمرأتين يتم إعدامهما في تاريخ مصر
ريا وسكينة
" اكسروا وراه ( قله ) "
أصل حكاية تكسير القلل تعود إلى النصف الثاني من عصر الأسرة الثالثة عشرة الفرعونية، وهو العصر الذي سمي تاريخياً بعصر الانحطاط والاضمحلال ..
...
العصر الذي تفتت فيه البلاد، وانتشر فيه الفساد، وعم فيه الصراع على الحكم في أروقة القصور ولم ينته إلا بدخول الأعداء من الشرق والشمال الشرقي.!!
لجأ المصريون آنذاك عبر كهنتهم إلى استخدام التعاويذ كي يحل عنهم الذين يحكمونهم، ومعهم الذين عاثوا فساداً في الديوان الحاكم ..
وكان الكهنة يحضرون آنية من الفخار ويصنعونها تماثيل على هيئة الذين يريدون رحيلهم، ثم يكتبون التعاويذ بالحبر الأحمر عليها ويبدأون في تكسيرها، وهم يؤكدون للمصريين بأن هذا التكسير الرمزي سيكسر عزائم المذكورين ويقصف أعمارهم.!
ومع مرور الوقت تناقلت المقولة الشهيرة بين الناس كتعبير رمزى عن الخلاص من شخص فيقولوا : " اكسروا وراه قله !! "
ريا وسكينة سفاحتان مصريتان شقيقتان، اسمهما ريا وسكينة علي همام.. نزحتا في بداية حياتهما من الصعيد الجواني إلى بني سويف إلى كفر الزيات واستقرتا في مدينة الإسكندرية في بدايات القرن العشرين، كونتا عصابة لخطف النساء وقتلهن بالاشتراك مع محمد عبد العال.
1920 حينما تقدمت السيدة زينب حسن وعمرها يقترب من الأربعين عاما ببلاغ إلي حكمدار بوليس الاسكندريه عن اختفاء ابنتها نظله ابو الليل البالغه من العمر 25 عاما!..كان هذا هو البلاغ الاول الذي بدأت معه مذبحه النساء تدخل الي الاماكن الرسميه.وتلقي بالمسؤلية علي اجهزة الامن..قالت صاحبه البلاغ إن ابنتها نظله اختفت من عشرة أيام بعد إن زارتها سيدة تاركه (غسيلها) منشورا فوق السطوح.. تاركه شقتها دون أن ينقص منها شيء! وعن أوصاف الابنة التي اختفت قالت ألام أنها نحيفة الجسد ..
فوقها ويامر الضابط باخلاء الحجرة ونزع الصندرة فيكتشف الضابط من جديد ان البلاط الموجود فوق ارضية الحجرة وتحت الصندرة حديث التركيب بخلاف باقي بلاط الحجرة يصدر الامر بنزع البلاط وكلما نزع المخبرون بلاطه تصاعدت رائحه العفونه بشكل لا يحتمله انسان تحامل اليوزباشي ابراهيم حمدي حتي تم نزع اكبر كميه من البلاط فتطهر جثة امرأة تصاب ريا بالهلع ويزداد ارتباكها بينما يأمر الضابط باستكمال الحفر والتحفظ علي الجثه حتي يحرر محضرا بالواقعه في القسم ويصطحب ريا معه الي قسم اللبان لكنه لا يكاد يصل الي بوابة القسم حتي يتم اخطاره بالعثور علي الجثه الثانيه بل تعثر القوة الموجودة بحجرة ريا علي دليل دامغ وحاسم هو ختم حسب الله المربوط في حبل دائري يبدو ان حسب الله كان يعلقه في رقبته وسقط منه وهو يدفن احدي الجثث لم تعد ريا قادرة علي الانكار خاصه بعد وصول بلاغ جديد الي الضابط من رجاله بالعثور علي جثه ثالثة.
وهنا تضطر ريا الي الاعتراف بانها لم تشترك في القتل ولكن الرجلين كانت تترك لهما الغرفه فيأتيان فيها بالنساء وربما ارتكب جرائم قتل في الحجرة اثناء غيابها هكذا قالت ريا في البدايه وحددت الرجلين بانهما عرابي واحمد الجدر وحينما سألها الضابط عن علاقتها بهما قالت انها عرفت عرابي من ثلاث سنوات لانه صديق شقيقها وتعرفت علي احمد الجدر من خلال عرابي وقالت ريا ان زوجها يكرة هذين الرجلين لانه يشك في ان احدهما يحبها القضيه بدأت تتضح معالمها والخيوط بدأت تنفك عن بعضها ليقترب اللغز من الانهيار تـأمر النيابة بالقبض علي كل من ورد اسمه في البلاغات الاخيرة خاصه بعد ان توصلت اجهزة الامن لمعرفه اسماء صاحبات الجثث التي تم العثور عليها في منزل ريا، كانت الجثث للمجني عليهن فردوس وزنوبه بنت عليوة وامينه بعد القبض علي جميع المتهمين تظهر مفاجاة جديدة علي يد الصول محمد الشحات هذة المرة جاء الصول العجوز بتحريات تؤكد ان ريا كانت تستاجر حجرة اخري بحارة النجاة من شارع سيدي اسكندر تنتقل قوة البوليس بسرعه الي العنوان الجديد وتأمر السكان الجدد باخلاء حجرتين تاكد الضباط ان سكينه استاجرت احداهما في فترة وريا احتفظت بالاخري كان في حجرة سكينه صندرة خشبيه تشبه نفس الصندرة التي كانت في غرفه ريا تتم نفس اجراءات نزع الصندرة والحفر تحت البلاط ويبدأ ظهور الجثث من جديد!
لقد اتضحت الصورة تماما جثث في جميع الغرف التي كانت تستاجرها ريا وسكينه في المنازل رقم 5 ش ماكوريس و38 ش علي بك الكبير و8 حارة النجاة و6 حارة النجاة ولاول مرة يصدر الامر بتشميع منزل سكينه بعد هذا التفتيش تتشجع اجهزة الامن وتنفتح شهيتها لجمع المزيد من الادله حتي لا يفلت زمام القضيه من يدي العداله ينطلق الضباط الي بيوت جميع المتهمين المقبوض عليهم ويعثر الملازم احمد عبدالله من قوة المباحث علي مصوغات وصور وكمبياله بمائه وعشرين جنيها في بيت المتهم عرابي حسان كما يعثر نفس الضابط علي اوراق واحراز اخري في بيت احمد الجدر وفي هذا الوقت لم يكن حماس الملازم الشاب عبدالغفار قد فتر لقد تابع الحفر في حجرة ريا حتي تم العثور علي جثة جديدة لاحدي النساء بعدها تطير معلومه الي مامور قسم اللبان محمد كمال بان ريا كانت تسكن في بيت اخر بكرموز ويؤكد شيخ الحارة هذة المعلومه ويقول ان ريا تركت هذا السكن بحجه ان المنطقه سيئه السمعه وتقوم قوة من البوليس باصطحاب ريا من السجن الي بيتها في كرموز ويتم الحفر هناك فيعثر الضباط علي جثه امرأة جديدة!
كانت الادله تتوالي وان كان اقواها جلباب نبويه الذي تم العثور عليه في بيت سكينه وأكدت بعض النسوة من صديقات نبويه ان الجلباب يخصها ولقد اعترفت سكينه بانه جلباب نبوية ولكنها قالت ان العرف السائد بين النساء في الحي هو ان يتبادلن الجلاليب وانها اعطت نبويه جلبابا واخذت منها هذا الجلباب الذي عثرت عليه المباحث في بيت سكينه نجحت سكينه كثيرا في مراوغه المباحث لكن ريا اختصرت الطريق واثرت الاعتراف مبكرا قالت ريا في بدايه اعترافها انها امرأة ساذجة وان الرجال كنوا ياتون الي حجرتها بالنساء اثناء غيابها ثم يقتلون النساء قبل حضورها وانها لم تحضر سوي عمليه قتل واحدة وانفردت النيابه باكبر شاهدة اثبات في القضيه بديعه بنت ريا التي طلبت الحصول علي الامان قبل الاعترافات كي لا تنتقم منها خالتها سكينه وزوجها وبالفعل طمأنوها فاعترفت بوقائع استدراج النساء الي بيت خالتها وقيام الرجال بذبحهن ودفنهن ورغم الاعترافات الكامله لبديعه الا انها حاولت ان تخفف من دور امها ريا ولو علي حساب خالتها سكينه بينما كانت سكينه حينما تعترف بشكل نهائي تخفف من دور زوجها ثم تعلن امام وكيل النيابه انها غارقه في حبه وتطلب ان يعذروها بعد ان علمت سكينه ان ريا اعترفت في مواجهة بينهما امام النيابه قالت سكينه ان ريا هي اختها الكبيرة وتعلم اكثر منها بشؤون الحياه وانها ستعترف مثلها بكل شئ وجاءت اعترافات سكينه كالقنبله المدويه قالت في اعترافاتها لما اختي ريا عزلت للبيت المشؤم في شارع علي بك الكبير وانا عزلت في شارع ماكوريس جاءتني ريا تزورني في يوم كانت رجلي فيه متورمه وطلبت ريا ان اذهب معها الي بيتها اعتذرت لعدم قدرتي علي المشي لكن ريا شجعتني لغاية ما قمت معها..واحنا ماشيين لقيتها بتحكيلي عن جارتنا هانم اللي اشترت كام حته ذهب قلت لها (وماله دي غلبانه) قالت لي(لا..لازم نز علوها ام دم تقيل دي) ولما وصلنا بيت ريا لقيت هناك زوجي عبدالعال وحسب الله زوج ريا وعرابي وعبد الرازق الغرفه كانت مظلمه وكنت هصرخ لما شفت جثة هانم وهي ميته وعينيها مفتوحية تحت الدكه الرجاله كانوا بيحفروا تحت الصندرة ولما شعروا اني خايفه قالوا لي احنا اربعه وبرة في ثمانيه واذا اتكلمت هيعملوا فيا زي هانم !..كنت خايفه قوي لكني قلت لنفسي وانا مالي طالما الحاجه دي محصلتش في بيتي وبعد ما دفنوا الجثه اعطوني ثلاثه جنيهات رحت عالجت بيهم رجلي ودفعت اجرة الحلاق اللي فتحلي الخراج بس وانا راجعه قلت لنفسي انهم كدة معايا علشان ابقي شريكه لهم ويضمنوا اني مافتحش بقي وتروي سكينه في باقي اعترافاتها قصه قتل 17 سيدة وفتاة لكنها تؤكد ان اختها ريا هي التي ورطتها في المرة الاولي مقابل ثلاثه جنيهات وبعد ذلك كانت تحصل علي نصيبها من كل جريمه دون ان تملك الاعتراض خوفا من ان يقتلها عبدالعال ورجاله!
سكينة وابنتها
وتتوالي اعترافات المتهمين عبدالعال الشاب الذي بدا حياته في ظروف لا دخل لارادته فيها طلب منه اهله ان يتزوج ارمله اخيه فلم يعترض ولم يدري انه سيتزوج اكبر سفاحه نساء في تاريخ الجريمه وحسب الله الشاب الذي ارتمي في احضان سكينه اربع سنوات بعيدا عن امه التي تحضر فجأة للسؤال عن ابنها الجاحد فتكتشف انه تزوج من سكينه وتلتقي بها ام حسب الله فتبكي الام وتطلب من ابنها ان يطلق هذة السيدة فورا لكن حسب الله يجرفه تيار الحب الي سكينه ثم تجرفه سكينه الي حبل المشنقه ليتذكر وهو امام عشماوي انه لو استجاب لنصيحه امه لكانت الحياة من نصيبه حتي يلقي ربه برضاء الوالدين وليس بفضيحه مدويه كانت وراء كل متهم حكايه ووراء كل قتيله مأساة .
ووضعت النيابه يدها علي كافه التفاصيل ليقدم رئيس النيابه مرافعه رائعه في جلسه المحاكمه التي انعقدت يوم 10 مايو عام 1921 وكان حضور المحاكمه بتذاكر خاصه اما الجمهور العادي الذي كان يزدحم بشده لمشاهده المتهمين في القفص فكان يقف خلف حواجز خشبيه وقال رئيس النيابه في مرافعته التاريخيه :
هذة الجريمه من افظع الجرائم وهي اول جريمه من نوعها حتي أن الجمهور الذي حضرها كان يريد تمزيق المتهمين إربا قبل وصولهم الي القضاء هذة العصابه تكونت منذ حوالي ثلاث سنوات وقد نزح المتهمون من الصعيد الي بني سويف ثم الي كفر الزيات وكانت سكينه من بنات الهوى لكنها لم تستمر لمرضها وكان زوجها في كفر الزيات يدعي انه يشتغل في القطن لكنه كان يشتغل بالجرائم والسرقات بعد ذلك سافر المتهمان حسب الله وعبدالعال واتفقت سكينه وريا علي فتح بيوت للهوي وكان كل من يتعرض لهما يتصدي له عرابي الذي كان يحميهما وكان عبدالرازق مثله كمثل عرابي يحمي البيت اللي في حارة النجاة وثبت من التحقيقات ان عرابي هو الذي اشار علي ريا بفتح بيت شارع علي بك الكبير اما عن موضوع القضيه فقد حصل غياب النساء بالتوالي وكانت كل من تغيب يبلغ عنها وكانت تلك طريقه عقيمه لان التحريات والتحقيقات كانت ناقصه مع ان البلاغات كانت تحال الي النيابه وتامر الادارة بالبحث والتحري عن الغائبات الي ان ظهرت الجثه فعدلت الداخليه طريقه التحقيق عمن يبلغ عنها واخر من غابت من النساءكانت فردوس يوم 12نوفمبر وحصل التبليغ عنها يوم 15نوفمبر واثناء عمل التحريات والمحضر عن غيابها كان احد الناس وهو المدعو مرسي وهو ضعيف البصر يحفر بجوار منزل ريا فعثر علي جثه بني ادم فاخبر خاله الذي ابلغ البوليس وذهب البوليس الي منزل ريا للاشتباه لانها كانت تبخر منزلها لكن الرائحه الكريهه تغلبت علي البخور فكبس البوليس علي المنزل وسالت ريا فكانت اول كلمه قالتها ان عرابي حسان هو القاتل بعد ان ارشدت عن الجثث وتم العثور علي ثلاث جثث واتهمت ريا احمد الجدر وقالت ان عديله كانت تقود النساء للمنزل واتضح غير ذلك وان عديله لم تذهب الي بيت ريا الا مرة واحدة وان اتهامها في غير محله واعترفت سكينه ايضا اعترافا اوضح من اعتراف ريا ثم احضر حسب الله وعبدالعال وامامهما قالت ريا وسكينه نحن اعترفنا فاعترف كل منهما اعترافات لا تشوبها أي شائبه وعندما بدا رئيس النيابه يتحدث عن المتهمه امينه بنت منصور قالت امينه انا مظلومه فصاحت فيها سكينه من داخل قفص الاتهام ازاي مظلومه وفي جثه مدفونه في بيتك دي انتي اصل كل شئ من الاول ويستطرد رئيس النيابه ليصل الي ذروة الاثارة في مرافعته حينما يقول :ان النيابه تطلب الحكم بالاعدام علي المتهمين السبعه الاول بمن فيهم (الحرمتين)ريا وسكينه لان الاسباب التي كانت تبرر عدم الحكم بالاعدام علي النسوة قد زالت وهي ان الاعدام كان يتم خارج السجن..اما الان فالاعدام يتم داخل السجن ..وتطلب النيابه معاقبه المتهمين الثاني والتاسع بالاشغال الشاقه المؤبدة ومعاقبه الصائغ بالحبس ست سنوات. هذا ما حكمت به المحكمة بجلستها العلنية المنعقدة بسراى محكمة الإسكندرية الأهلية فى يوم الأثنين 16 مايو سنة 1921 الموافق 8 رمضان سنة 1339).
"رئيس المحكمة"
مــــلاحــظـــــــــة هذه القضية قيدت بجدول النقض تحت رقم 1937 سنة 38 قضائية وحكم فيها من محكمة النقض والإبرام برفض الطعن فى 30 أكتوبر سنة 1921 .
ونفذ حكم الإعدام داخل الإسكندرية فى 21 و 22 ديسمبر سنة1921 .
البيوت التي شهدت الجرائم كانت أربعة وكلها تقع قرب ميدان المنشية، وكان سوق زنقة الستات القريب من ميدان المنشية هو الذي اصطادت منه السفاحتان معظم ضحاياهما، والبيوت هي:
رقم 5 شارع ماكوريس في حى كرموز
رقم 38 شارع علي بك الكبير.
رقم 16 حارة النجاة.
رقم 8 حارة النجاة.
و يعدا أول إمرأتين يتم إعدامهما في تاريخ مصر.
وهنا تضطر ريا الي الاعتراف بانها لم تشترك في القتل ولكن الرجلين كانت تترك لهما الغرفه فيأتيان فيها بالنساء وربما ارتكب جرائم قتل في الحجرة اثناء غيابها هكذا قالت ريا في البدايه وحددت الرجلين بانهما عرابي واحمد الجدر وحينما سألها الضابط عن علاقتها بهما قالت انها عرفت عرابي من ثلاث سنوات لانه صديق شقيقها وتعرفت علي احمد الجدر من خلال عرابي وقالت ريا ان زوجها يكرة هذين الرجلين لانه يشك في ان احدهما يحبها القضيه بدأت تتضح معالمها والخيوط بدأت تنفك عن بعضها ليقترب اللغز من الانهيار تـأمر النيابة بالقبض علي كل من ورد اسمه في البلاغات الاخيرة خاصه بعد ان توصلت اجهزة الامن لمعرفه اسماء صاحبات الجثث التي تم العثور عليها في منزل ريا، كانت الجثث للمجني عليهن فردوس وزنوبه بنت عليوة وامينه بعد القبض علي جميع المتهمين تظهر مفاجاة جديدة علي يد الصول محمد الشحات هذة المرة جاء الصول العجوز بتحريات تؤكد ان ريا كانت تستاجر حجرة اخري بحارة النجاة من شارع سيدي اسكندر تنتقل قوة البوليس بسرعه الي العنوان الجديد وتأمر السكان الجدد باخلاء حجرتين تاكد الضباط ان سكينه استاجرت احداهما في فترة وريا احتفظت بالاخري كان في حجرة سكينه صندرة خشبيه تشبه نفس الصندرة التي كانت في غرفه ريا تتم نفس اجراءات نزع الصندرة والحفر تحت البلاط ويبدأ ظهور الجثث من جديد!
لقد اتضحت الصورة تماما جثث في جميع الغرف التي كانت تستاجرها ريا وسكينه في المنازل رقم 5 ش ماكوريس و38 ش علي بك الكبير و8 حارة النجاة و6 حارة النجاة ولاول مرة يصدر الامر بتشميع منزل سكينه بعد هذا التفتيش تتشجع اجهزة الامن وتنفتح شهيتها لجمع المزيد من الادله حتي لا يفلت زمام القضيه من يدي العداله ينطلق الضباط الي بيوت جميع المتهمين المقبوض عليهم ويعثر الملازم احمد عبدالله من قوة المباحث علي مصوغات وصور وكمبياله بمائه وعشرين جنيها في بيت المتهم عرابي حسان كما يعثر نفس الضابط علي اوراق واحراز اخري في بيت احمد الجدر وفي هذا الوقت لم يكن حماس الملازم الشاب عبدالغفار قد فتر لقد تابع الحفر في حجرة ريا حتي تم العثور علي جثة جديدة لاحدي النساء بعدها تطير معلومه الي مامور قسم اللبان محمد كمال بان ريا كانت تسكن في بيت اخر بكرموز ويؤكد شيخ الحارة هذة المعلومه ويقول ان ريا تركت هذا السكن بحجه ان المنطقه سيئه السمعه وتقوم قوة من البوليس باصطحاب ريا من السجن الي بيتها في كرموز ويتم الحفر هناك فيعثر الضباط علي جثه امرأة جديدة!
كانت الادله تتوالي وان كان اقواها جلباب نبويه الذي تم العثور عليه في بيت سكينه وأكدت بعض النسوة من صديقات نبويه ان الجلباب يخصها ولقد اعترفت سكينه بانه جلباب نبوية ولكنها قالت ان العرف السائد بين النساء في الحي هو ان يتبادلن الجلاليب وانها اعطت نبويه جلبابا واخذت منها هذا الجلباب الذي عثرت عليه المباحث في بيت سكينه نجحت سكينه كثيرا في مراوغه المباحث لكن ريا اختصرت الطريق واثرت الاعتراف مبكرا قالت ريا في بدايه اعترافها انها امرأة ساذجة وان الرجال كنوا ياتون الي حجرتها بالنساء اثناء غيابها ثم يقتلون النساء قبل حضورها وانها لم تحضر سوي عمليه قتل واحدة وانفردت النيابه باكبر شاهدة اثبات في القضيه بديعه بنت ريا التي طلبت الحصول علي الامان قبل الاعترافات كي لا تنتقم منها خالتها سكينه وزوجها وبالفعل طمأنوها فاعترفت بوقائع استدراج النساء الي بيت خالتها وقيام الرجال بذبحهن ودفنهن ورغم الاعترافات الكامله لبديعه الا انها حاولت ان تخفف من دور امها ريا ولو علي حساب خالتها سكينه بينما كانت سكينه حينما تعترف بشكل نهائي تخفف من دور زوجها ثم تعلن امام وكيل النيابه انها غارقه في حبه وتطلب ان يعذروها بعد ان علمت سكينه ان ريا اعترفت في مواجهة بينهما امام النيابه قالت سكينه ان ريا هي اختها الكبيرة وتعلم اكثر منها بشؤون الحياه وانها ستعترف مثلها بكل شئ وجاءت اعترافات سكينه كالقنبله المدويه قالت في اعترافاتها لما اختي ريا عزلت للبيت المشؤم في شارع علي بك الكبير وانا عزلت في شارع ماكوريس جاءتني ريا تزورني في يوم كانت رجلي فيه متورمه وطلبت ريا ان اذهب معها الي بيتها اعتذرت لعدم قدرتي علي المشي لكن ريا شجعتني لغاية ما قمت معها..واحنا ماشيين لقيتها بتحكيلي عن جارتنا هانم اللي اشترت كام حته ذهب قلت لها (وماله دي غلبانه) قالت لي(لا..لازم نز علوها ام دم تقيل دي) ولما وصلنا بيت ريا لقيت هناك زوجي عبدالعال وحسب الله زوج ريا وعرابي وعبد الرازق الغرفه كانت مظلمه وكنت هصرخ لما شفت جثة هانم وهي ميته وعينيها مفتوحية تحت الدكه الرجاله كانوا بيحفروا تحت الصندرة ولما شعروا اني خايفه قالوا لي احنا اربعه وبرة في ثمانيه واذا اتكلمت هيعملوا فيا زي هانم !..كنت خايفه قوي لكني قلت لنفسي وانا مالي طالما الحاجه دي محصلتش في بيتي وبعد ما دفنوا الجثه اعطوني ثلاثه جنيهات رحت عالجت بيهم رجلي ودفعت اجرة الحلاق اللي فتحلي الخراج بس وانا راجعه قلت لنفسي انهم كدة معايا علشان ابقي شريكه لهم ويضمنوا اني مافتحش بقي وتروي سكينه في باقي اعترافاتها قصه قتل 17 سيدة وفتاة لكنها تؤكد ان اختها ريا هي التي ورطتها في المرة الاولي مقابل ثلاثه جنيهات وبعد ذلك كانت تحصل علي نصيبها من كل جريمه دون ان تملك الاعتراض خوفا من ان يقتلها عبدالعال ورجاله!
وتتوالي اعترافات المتهمين عبدالعال الشاب الذي بدا حياته في ظروف لا دخل لارادته فيها طلب منه اهله ان يتزوج ارمله اخيه فلم يعترض ولم يدري انه سيتزوج اكبر سفاحه نساء في تاريخ الجريمه وحسب الله الشاب الذي ارتمي في احضان سكينه اربع سنوات بعيدا عن امه التي تحضر فجأة للسؤال عن ابنها الجاحد فتكتشف انه تزوج من سكينه وتلتقي بها ام حسب الله فتبكي الام وتطلب من ابنها ان يطلق هذة السيدة فورا لكن حسب الله يجرفه تيار الحب الي سكينه ثم تجرفه سكينه الي حبل المشنقه ليتذكر وهو امام عشماوي انه لو استجاب لنصيحه امه لكانت الحياة من نصيبه حتي يلقي ربه برضاء الوالدين وليس بفضيحه مدويه كانت وراء كل متهم حكايه ووراء كل قتيله مأساة .
ووضعت النيابه يدها علي كافه التفاصيل ليقدم رئيس النيابه مرافعه رائعه في جلسه المحاكمه التي انعقدت يوم 10 مايو عام 1921 وكان حضور المحاكمه بتذاكر خاصه اما الجمهور العادي الذي كان يزدحم بشده لمشاهده المتهمين في القفص فكان يقف خلف حواجز خشبيه وقال رئيس النيابه في مرافعته التاريخيه :
هذة الجريمه من افظع الجرائم وهي اول جريمه من نوعها حتي أن الجمهور الذي حضرها كان يريد تمزيق المتهمين إربا قبل وصولهم الي القضاء هذة العصابه تكونت منذ حوالي ثلاث سنوات وقد نزح المتهمون من الصعيد الي بني سويف ثم الي كفر الزيات وكانت سكينه من بنات الهوى لكنها لم تستمر لمرضها وكان زوجها في كفر الزيات يدعي انه يشتغل في القطن لكنه كان يشتغل بالجرائم والسرقات بعد ذلك سافر المتهمان حسب الله وعبدالعال واتفقت سكينه وريا علي فتح بيوت للهوي وكان كل من يتعرض لهما يتصدي له عرابي الذي كان يحميهما وكان عبدالرازق مثله كمثل عرابي يحمي البيت اللي في حارة النجاة وثبت من التحقيقات ان عرابي هو الذي اشار علي ريا بفتح بيت شارع علي بك الكبير اما عن موضوع القضيه فقد حصل غياب النساء بالتوالي وكانت كل من تغيب يبلغ عنها وكانت تلك طريقه عقيمه لان التحريات والتحقيقات كانت ناقصه مع ان البلاغات كانت تحال الي النيابه وتامر الادارة بالبحث والتحري عن الغائبات الي ان ظهرت الجثه فعدلت الداخليه طريقه التحقيق عمن يبلغ عنها واخر من غابت من النساءكانت فردوس يوم 12نوفمبر وحصل التبليغ عنها يوم 15نوفمبر واثناء عمل التحريات والمحضر عن غيابها كان احد الناس وهو المدعو مرسي وهو ضعيف البصر يحفر بجوار منزل ريا فعثر علي جثه بني ادم فاخبر خاله الذي ابلغ البوليس وذهب البوليس الي منزل ريا للاشتباه لانها كانت تبخر منزلها لكن الرائحه الكريهه تغلبت علي البخور فكبس البوليس علي المنزل وسالت ريا فكانت اول كلمه قالتها ان عرابي حسان هو القاتل بعد ان ارشدت عن الجثث وتم العثور علي ثلاث جثث واتهمت ريا احمد الجدر وقالت ان عديله كانت تقود النساء للمنزل واتضح غير ذلك وان عديله لم تذهب الي بيت ريا الا مرة واحدة وان اتهامها في غير محله واعترفت سكينه ايضا اعترافا اوضح من اعتراف ريا ثم احضر حسب الله وعبدالعال وامامهما قالت ريا وسكينه نحن اعترفنا فاعترف كل منهما اعترافات لا تشوبها أي شائبه وعندما بدا رئيس النيابه يتحدث عن المتهمه امينه بنت منصور قالت امينه انا مظلومه فصاحت فيها سكينه من داخل قفص الاتهام ازاي مظلومه وفي جثه مدفونه في بيتك دي انتي اصل كل شئ من الاول ويستطرد رئيس النيابه ليصل الي ذروة الاثارة في مرافعته حينما يقول :ان النيابه تطلب الحكم بالاعدام علي المتهمين السبعه الاول بمن فيهم (الحرمتين)ريا وسكينه لان الاسباب التي كانت تبرر عدم الحكم بالاعدام علي النسوة قد زالت وهي ان الاعدام كان يتم خارج السجن..اما الان فالاعدام يتم داخل السجن ..وتطلب النيابه معاقبه المتهمين الثاني والتاسع بالاشغال الشاقه المؤبدة ومعاقبه الصائغ بالحبس ست سنوات. هذا ما حكمت به المحكمة بجلستها العلنية المنعقدة بسراى محكمة الإسكندرية الأهلية فى يوم الأثنين 16 مايو سنة 1921 الموافق 8 رمضان سنة 1339).
"رئيس المحكمة"
مــــلاحــظـــــــــة هذه القضية قيدت بجدول النقض تحت رقم 1937 سنة 38 قضائية وحكم فيها من محكمة النقض والإبرام برفض الطعن فى 30 أكتوبر سنة 1921 .
ونفذ حكم الإعدام داخل الإسكندرية فى 21 و 22 ديسمبر سنة1921 .
البيوت التي شهدت الجرائم كانت أربعة وكلها تقع قرب ميدان المنشية، وكان سوق زنقة الستات القريب من ميدان المنشية هو الذي اصطادت منه السفاحتان معظم ضحاياهما، والبيوت هي:
رقم 5 شارع ماكوريس في حى كرموز
رقم 38 شارع علي بك الكبير.
رقم 16 حارة النجاة.
رقم 8 حارة النجاة.
و يعدا أول إمرأتين يتم إعدامهما في تاريخ مصر.
شخصيتك من فصيلة دمك
توصل العلماء حديثا إلى تحليل الشخصيات عن طريق معرفة فصيلة دم الشخص وقد وصلوا إلى أن أصحاب فصيلة الدم الواحد متشابهون ومتقاربون في الصفات والسلوكيات. كما أن قوة الترابط بين فصيلة الدم و الغذاء اليومي أشد متانةً مما قد نتصور و لا يمكن تجاهلها إذ ان ما يدخل الفم من طعامٍ أو شرابٍ يلعب دوراً أساسياً لا يمكن الإستغناء عنه في المرض و الصحة وذلك للعلاقة المتينة بين الغذاء من جهة و الدم كمادةٍ ناقلةٍ للغذاء من جهةٍ أخرى .
وقد دلت الدراسات العلمية في الفترة الأخيرة أن لكل فصيلةٍ دمويةٍ غذاءً يتناسب وتركيبها العضوي الكيميائي فتتطلب مُوَرِّثات إحدى الفصائل غذاءً من البروتين الحيواني بينما قد تتطلب فصيلة أخرى غذاءً من البروتين النباتي.وفي المقابل هناك بعض الأغذية تتلاءم مع جميع الفصائل الدموية ويضعها البعض ضمن الأغذية العلاجية أو المفيدة لجسم الإنسان ومن هذه الأغذية (السلمون – زيت الزيتون – البروكلي – الخوخ – التين – الزنجبيل – الثوم – البقدونس – الشاي الأخضر) .
ولا بد من التنويه هنا إلى أن متطلبات الغذاء الأساسي تختلف اختلافاً تاماً عن شهية الإنسان من أنواع الطعام المبنية على البيئة حيث أن لكل إمرءٍٍ غذاءٌ يتناسبُ وفصيلة دمه.
فصيلة الدم O
السمات الشخصية لأصحاب هذه الفصيلة:
أصحاب هذه الفصيلة طموحون معطاءون ، يتطلعون إلى السلطة ولكنهم أصحاب قلوب رقيقة، يفضلون التسامح في تعاملاتهم اجتماعيون ولديهم طاقة عالية. كما أن صاحب هذا النوع من فصيلة الدم يكون صريح ، موثوق به ، متقلب ومتعدد المواهب ، سريع في إبداء الآراء والأفكار ، متقلب في شعوره، ليس أنانيا ويصرح بكل ما بداخله من شعور ، طموح ، يحب أكل اللحوم الحمراء .
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
الأغذية الغنية بالبروتين الحيواني والفقيرة بنسبة السكريات ، مثل اللحوم والأسماك وثمار البحر والخضروات والفواكه.
الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها:
ينصح من هم من فصيلة الدم O بالابتعاد عن القمح (الحنطة ) ومنتجات الألبان والفاصوليا الحمراء والبطاطس والشوفان والفول السوداني والكاجو والحمضيات والشمام الأخضر.
التمارين الرياضية الملائمة:
يستطيع أصحاب هذه الفصيلة التخلص من التعب والضغط النفسي باللجوء إلى التمارين الرياضية العنيفة والركض وركوب الدراجة وجميع فنون القتال الأخرى كالكاراتيه والجودو .
الأمراض الأكثر عرضة للإصابة بها:
يتمتع أصحاب هذه الفصيلة بجهاز هضمي قوي ، وجهاز مناعي متين، ويتميز دمهم بلون فاتح جدا، كما أن عمليات الأيض (البناء والهدم) لديهم فعالة ، وهذه الفصيلة مجهزه كي تخزن الغذاء. ولكنهم لا يتحملون التغيرات البيئية والغذائية الطارئة .
ومن المخاطر الطبية التي يمكن أن يواجهونها خاصة عند عدم الالتزام بنوعية الغذاء المناسب مشكلات تخثر الدم بالإضافة إلى أمراض القرحات والحساسية والالتهابات وخصوصا التهاب المفاصل
فصيلة الدم A
السمات الشخصية لأصحاب هذه الفصيلة:
أصحاب هذه الفصيلة يهتمون دائما بالأشياء الواقعية غير مندفعين في تصرفاتهم يحسبون كل شئ بالعقل، أصحاب قلوب رحيمة ورقيقة، يحبون جمع المال والترف والحياة الجميلة ، فهم يعملون بكثرة لتغيير أوضاع حياتهم للأحسن ، يرفضون بشدة النميمة ويفضلون الصراحة دائما، موثوق بهم وذو مسؤولية، الكثير منهم يكونون فنانين ورسامين. كما أن صاحب هذا النوع من فصيلة الدم يكون هادىء وحساس من ناحية آراء الآخرين عنه. يخاف من التغيير خوفا من عدم فهم الآخرين له، متهم بالتشاؤم بسبب الخوف من التغيير ،يحتاج للوجود في مكان خاص به للشعور بالأمان ويفضل الأماكن الغير مزدحمة، يتتوق إلى تحقيق النجاح ، يحب أكل الخضروات .
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
(يطلق على هذه الفصيلة اسم الفصيلة النباتية) ، يفضل لأصحاب هذه الفصيلة تناول الأغنية الغنية بالسكريات والفقيرة بالدهون مثل الخضروات والسلطات الخضراء والفاكهة والحبوب والبقوليات. أما البروتينات فالأفضل لأصحاب هذه الفصيلة تناول اللحوم البيضاء مثل صدور الدجاج والأسماك.
الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها:
ينصح من هم من فصيلة الدم A بالابتعاد عن اللحوم الحمراء، منتجات الألبان، الكاجو ،الفلفل الأحمر الحار ،الفاصوليا الحمراء ،البطاطس، الطماطم، الحمضيات ،الشمام الأخضر، الموز والقمح (الحنطة)
التمارين الرياضية الملائمة:
هي الرياضات الخفيفة كالأسترخاء والمشي والسباحة واليوجا والتأمل
الأمراض الأكثر عرضة للإصابة بها:
يتوافق أصحاب هذه الفصيلة جيدا مع التغيرات المناخية والبيئية والغذائية الطارئة. ومواطن الضعف ليدهم هي : الجهاز الهضمي حيث يكون حساس ولديه ميل إلى تجميع المواد المخاطية في القنوات الهضمية . والجهاز المناعي ضعيف ، ويتعرض لهجوم الكثير من الميكروبات والطفيليات. أما المخاطر الطبية التي قد يتعرضون لها فهي أمراض تتعلق بالشرايين القلبية ( الكولسترول ) والأمراض السرطانية ،وفقر الدم ، واضطراب وظائف الكبد والمرارة ، كما يصابون بالتهاب المفاصل الروماتيزمي والسكري من النوع الأول أي المعتمد على الأنسولين.
فصيلة الدم B
السمات الشخصية لأصحاب هذه الفصيلة:
فصيلة الدم O
السمات الشخصية لأصحاب هذه الفصيلة:
أصحاب هذه الفصيلة طموحون معطاءون ، يتطلعون إلى السلطة ولكنهم أصحاب قلوب رقيقة، يفضلون التسامح في تعاملاتهم اجتماعيون ولديهم طاقة عالية. كما أن صاحب هذا النوع من فصيلة الدم يكون صريح ، موثوق به ، متقلب ومتعدد المواهب ، سريع في إبداء الآراء والأفكار ، متقلب في شعوره، ليس أنانيا ويصرح بكل ما بداخله من شعور ، طموح ، يحب أكل اللحوم الحمراء .
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
الأغذية الغنية بالبروتين الحيواني والفقيرة بنسبة السكريات ، مثل اللحوم والأسماك وثمار البحر والخضروات والفواكه.
الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها:
ينصح من هم من فصيلة الدم O بالابتعاد عن القمح (الحنطة ) ومنتجات الألبان والفاصوليا الحمراء والبطاطس والشوفان والفول السوداني والكاجو والحمضيات والشمام الأخضر.
التمارين الرياضية الملائمة:
يستطيع أصحاب هذه الفصيلة التخلص من التعب والضغط النفسي باللجوء إلى التمارين الرياضية العنيفة والركض وركوب الدراجة وجميع فنون القتال الأخرى كالكاراتيه والجودو .
الأمراض الأكثر عرضة للإصابة بها:
يتمتع أصحاب هذه الفصيلة بجهاز هضمي قوي ، وجهاز مناعي متين، ويتميز دمهم بلون فاتح جدا، كما أن عمليات الأيض (البناء والهدم) لديهم فعالة ، وهذه الفصيلة مجهزه كي تخزن الغذاء. ولكنهم لا يتحملون التغيرات البيئية والغذائية الطارئة .
ومن المخاطر الطبية التي يمكن أن يواجهونها خاصة عند عدم الالتزام بنوعية الغذاء المناسب مشكلات تخثر الدم بالإضافة إلى أمراض القرحات والحساسية والالتهابات وخصوصا التهاب المفاصل
فصيلة الدم A
السمات الشخصية لأصحاب هذه الفصيلة:
أصحاب هذه الفصيلة يهتمون دائما بالأشياء الواقعية غير مندفعين في تصرفاتهم يحسبون كل شئ بالعقل، أصحاب قلوب رحيمة ورقيقة، يحبون جمع المال والترف والحياة الجميلة ، فهم يعملون بكثرة لتغيير أوضاع حياتهم للأحسن ، يرفضون بشدة النميمة ويفضلون الصراحة دائما، موثوق بهم وذو مسؤولية، الكثير منهم يكونون فنانين ورسامين. كما أن صاحب هذا النوع من فصيلة الدم يكون هادىء وحساس من ناحية آراء الآخرين عنه. يخاف من التغيير خوفا من عدم فهم الآخرين له، متهم بالتشاؤم بسبب الخوف من التغيير ،يحتاج للوجود في مكان خاص به للشعور بالأمان ويفضل الأماكن الغير مزدحمة، يتتوق إلى تحقيق النجاح ، يحب أكل الخضروات .
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
(يطلق على هذه الفصيلة اسم الفصيلة النباتية) ، يفضل لأصحاب هذه الفصيلة تناول الأغنية الغنية بالسكريات والفقيرة بالدهون مثل الخضروات والسلطات الخضراء والفاكهة والحبوب والبقوليات. أما البروتينات فالأفضل لأصحاب هذه الفصيلة تناول اللحوم البيضاء مثل صدور الدجاج والأسماك.
الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها:
ينصح من هم من فصيلة الدم A بالابتعاد عن اللحوم الحمراء، منتجات الألبان، الكاجو ،الفلفل الأحمر الحار ،الفاصوليا الحمراء ،البطاطس، الطماطم، الحمضيات ،الشمام الأخضر، الموز والقمح (الحنطة)
التمارين الرياضية الملائمة:
هي الرياضات الخفيفة كالأسترخاء والمشي والسباحة واليوجا والتأمل
الأمراض الأكثر عرضة للإصابة بها:
يتوافق أصحاب هذه الفصيلة جيدا مع التغيرات المناخية والبيئية والغذائية الطارئة. ومواطن الضعف ليدهم هي : الجهاز الهضمي حيث يكون حساس ولديه ميل إلى تجميع المواد المخاطية في القنوات الهضمية . والجهاز المناعي ضعيف ، ويتعرض لهجوم الكثير من الميكروبات والطفيليات. أما المخاطر الطبية التي قد يتعرضون لها فهي أمراض تتعلق بالشرايين القلبية ( الكولسترول ) والأمراض السرطانية ،وفقر الدم ، واضطراب وظائف الكبد والمرارة ، كما يصابون بالتهاب المفاصل الروماتيزمي والسكري من النوع الأول أي المعتمد على الأنسولين.
فصيلة الدم B
السمات الشخصية لأصحاب هذه الفصيلة:
أصحاب هذه الفصيلة لا يحبون أن يوجه إليهم أي نوع من النقد لأنهم معتزون بشخصياتهم طموحون ولكنهم لا يفضلون أن يجلسوا على كرسي القادة، رومانسيون وأحلاهم متعددة ولكنها بسيطة وجميلة. ويكون صاحب هذا النوع من فصيلة الدم فضولي ونشيط ، منطقي وعقلاني ، مرتب ، يفكر بعقله لا بقلبه يركز على ما يعمله هو ويهمل باقي الأشياء، مرتب ولكنه ممكن أن يركم الأشياء ، متعصب ويعمل للحصول على نتيجة أفضل ، ملتزم ولا يتصف بالمرونة ، لديه طاقة عالية ويستمر نحو أهدافه ، يتصف بالبرود الشديد والشكلية، متحفظ في صداقاته، يحب أكل الدجاج .
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
أصحاب هذه الفصيلة متوازنو التغذية فبمقدورهم تناول اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والخضار والفواكه والبقوليات .
الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها:
الأفضل لأصحاب هذه الفصيلة الابتعاد عن تناول لحم الدجاج (ماعدا لحم الديك الرومي ) كما عليهم الامتناع عن المانجو، العنب ،الأفوكادو، الحمص، الحبة السوداء، الذرة ، الحبوب، زيت عباد الشمس والصبار .
التمارين الرياضية الملائمة:
يمكن لهم التمتع برياضات متوازنة تجمع بين العنف والخفة مثل تسلق الجبال وركوب الدراجات والسباحه والمشي.
الأمراض الأكثر عرضة للإصابة بها:
يتلاءم اصحاب هذه الفصيلة بسهولة مع التغيرات الغذائية والبيئية فهم يتمتعون بجهاز مناعي قوي ولا توجد لديهم حساسية طبية خاصة معينة بل يميلون الى التاثر ببعض الفيروسات النادرة والأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية ،وهم عادة يعانون من مرض التعب المزمن والأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية مثل القراض ( مرض تدرن جلدي مخاطي ) ومرض تصلب العظام والسكري من النوع الأول.
فصيلة الدم Ab
السمات الشخصية لأصحاب هذه الفصيلة:
أصحاب هذه الفصيلة خيالين.. يعشقون الأحلام ولكن لا يبعدون كثيرا عن واقعهم فأحلامهم بكثرتها واقعية وقابلة للتحقيق، لهم القدرة على التلائم مع ظروف الحياة المعاصرة ويجمعون بين القوى الموجودة عند الفصائل الدموية A وb ، يحبون الصدق والأمانة ويميلون إلى العطاء ، خيالهم الخصب يجعلهم ناجحون في مجالات الفن والشعر والأدب ولكن لديهم نوع من التردد في اتخاذ القرارات المصيرية مما يفوت عليهم فرص كثيرة ، اجتماعيون يفضلون تكوين المعارف والصداقات الجديدة و يملئون حياتهم بخيالهم الواسع. كما أن صاحب هذا النوع من فصيلة الدم يكون نبيل وشهم ، يحب الخروج من البيت، يفرض آراءه على الآخرين ، لا يمكن التنبؤ بما يفعله ، ويوحي بأن له مظهر خارجي هادىء ، أصدقاءه يرون أنه يعتمد عليه ، خجول مع البعض وجريء مع البعض الآخر ، كل شيء يفعله يفرضه على الآخرين، سياسي ودبلوماسي جيد، يتصف بالمرونة الشديدة ، جيد في اكتشاف المشاكل وتفاديها ، ناجح بكل ما يعمله ، يحب الأماكن المزدحمة ، ويحب أكل الخضروات .
الغذاء المناسب لهذه الفصيلة :
أصحاب هذه الفصيلة يأكلون الأسماك كبروتين عوضا عن باقي أنواع اللحوم الأخرى ، بالإضافة الى الخضار ، معظم أنواع الفاكهة، متنجات الألبان ، الحبوب والبقوليات. كما يمكن لهم أن يأكلوا اللحوم المسلوقة ولكن بكميات قليلة لا تتعدى 195 جراما.
الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها:
أصحاب هذه الفصيلة الأفضل لهم الأبتعاد عن تناول لحم الدجاج ( ماعدا لحم الديك الرومي ) كما عليهم الأمتناع عن المانجو، العنب ،الأفوكادو، الحمص، الحبة السوداء، الذرة ، الحبوب، زيت عباد الشمس والصبار .
التمارين الرياضية الملائمة:
تناسبهم الرياضات الخفيفة والمهدئه المرتبطة مع نشاط معتدل مثل اليوجا وتسلق الجبال وركوب الدرجات والتنس.
الأمراض الأكثر عرضة للإصابة بها:
يكون الجهاز الهضمي لأصحاب هذه الفصيلة حساس وسريع التأثر ، والجهاز المناعي لديهم قابل للتأثر بجميع الميكروبات والطفيليات وهم يتعرضون للأمراض السرطانية، وتلك المتعلقة بأمراض الشرايين القلبية (الكولسترول ) ومرض فقر الدم.
إعداد:
الصيدلانية/ منال محمد أبو الخير
قسم الصيدلانيات – فرع الميكروبيولوجي
كلية الصيدلة
أقسام العلوم والدراسات الطبية للطالبات
جامعة الملك سعود
الرقم الذى حير العالم !!!!
لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أبواب النار 7
عجائب الدنيا 7
رؤيا ملك مصر 7
يؤمر الفتى بالصلاة عند سن السابعة
الطواف حول الكعبة 7
السعي بين الصفا والمروة 7
عدد آيات الفاتحة 7
عدد الجمرات 7
عدد البحار 7
المعادن الرئيسية في الأرض 7
العلم يتوصل الى 7 أنواع أساسية من النجوم.
ويتوصل أيضا الى 7 مستويات مدارية للألكترون...... تلك ال7 مستويات حول النواة.
وتوصل العلم ل7 ألوان للضؤ المرئي والى 7 اشعاعات للضؤ الغير مرئي....!!
وكذلك 7 أطوال لموجات تلك الاشعاعات.
توصل العلم أيضا الى أن الانسان يتكون من 7 ...فهو يتكون من
ذرة+جزيئه+جين+كروموس وم+خلية+نسيج+عضو
مضاعفة الحسنة في 7 سنابل.
مواضع السجود في القرآن سبعة .
تكبيرة العيدين سبع تكبيرات .
في الحج نطوف 7 مرات حول الكعبه..ونسعى 7 أشواط..ونرمي الجمار 7 مرات
وفي كل مرة نرمي 7 جمرات
ألوان الطيف الرئيسية سبعة
وعدد أيام الأسبوع سبعه
ودورة القمر حول الأرض أربع سبعات ( 28 يوما )
عدد قارات العالم 7
لماذا السلم الموسيقي سبع نغمات ؟
لماذا نحتفل باليوم السابع لمولد الطفل (السبوع)؟
لماذا صارت الوان قوس قزح سبعة؟
ذكر في القرآن السماوات السبع
السنابل السبع
البقرات السبع
في المسيحية نجد الأسرار السبع
في اليهودية نجد الطبقة السابعة من شجرة الحياة <نتزاخ>
سبعه يظلهم الله بظله يوم لاظل إلا ظله :
1- الإمام العادل .
2- شاب نشأ في عبادة الله .
3- رجل قلبه معلق بالمساجد .
4- رجلان تحابا في الله .. اجتمعا عليه وافترقا عليه .
5- رجل دعته إمرأة ذات منصب وجمال قال إني أخاف الله .
6- رجل تصدق بصدقه فأخفاها .. حتى لاتعلم يمينه ما أنفقت شماله .
7 -رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه بالدموع .
الاملاح المعدنية 7 منها محلول كنوب npk(الازوت و البوتاسيوم والفوسفور)
وأخيرا وليس آخرا
فإن شهادة التوحيد .. عدد كلماتها سبعة
لا _ إله _ إلا_ الله _ محمد _ رسول _ الله
من إخترع شوكة الطعام؟
كتب بنات بحرى :
إستخدم الإغريق الشوكة كأداة لتقديم الطعام كما أنها مذكورة في الإنجيل العبري. وقد وجدت الشوكة في مقابر السلالة الحاكمة للصين القديمة والتي تعود إلى ما يزيد عن 2000 عام قبل الميلاد ولعلها أول من استخدم الشوكة. وقد تم استخدام الشوكات البرونزية والفضية حيث توجد الكثير منها في المتاحف الأوروبية، لكن الاستخدام اختلف وفقاً للعادات المحلية والطبقات الاجتماعية وطبيعة الطعام.
وقد ذكرت الشوكة في المناسبات فقط في المنطقة الغربية حسب مصادر العصور الوسطى، لكنها لم تكن شائعة الاستخدام في غرب أوروبا حتى القرن السادس عشر حتى أصبحت جزءاً من الايتيكيت. ولكن من الصعب معرفة الشخص الذي اخترع الشوكة، ربما بسبب عدم أهميتها في زمن اختراعها.
” ياخراشى ” !!!
الشطة داء و دواء فى آن واحد
كتب بنات بحرى :
الشطة :.
هي تلك الفليفلة الحمراء
الصغيرة ذات الطعم الحريف ويعتبر الأسيويين هم أول من
قام بزراعة الفلفل الأحمر وعرفوا فوائده ويستخدم باضافته
الي الأطعمة كفاتح للشهية وله العديد من الفوائد والأضرار.
الي الأطعمة كفاتح للشهية وله العديد من الفوائد والأضرار.
فوائد الشطة:.
1- تنظيم ضغط الدم و تقوي نبضات القلب.
2- تخفض الكوليسترول في الدم.
3- تنشط الدورة الدموية وتعمل كمضاد للكآبة.
4- توقف النزف وتسرع من شفاء الجروح وترميم الأنسجة التالفة.
4- توقف النزف وتسرع من شفاء الجروح وترميم الأنسجة التالفة.
5- تساعد علي الهضم وتخفف من الارتبكات المعوية فهي تساعد المعدة علي انتاج مزيد من الافرازات المخاطية التي ترطب جدار المعدة.
6- تخفف من آلام المفاصل والروماتيزم.
7- تستخدم كفاتح للشهية وتكثر من افرازات اللعاب
الذي يساعد المعدة علي الهضم.
الذي يساعد المعدة علي الهضم.
8- تساعد الشرايين والاوعية علي استعادة مرونتها.
9- تقلل من نسبة حدوث الجلطات ولذلك وجد أن سكان الهند وباكستان وأفريقيا وكوريا والمعروفون
بتناول كميات هائلة من الشطة لا يعانون من أمراض
تجلط الدم كما هو الحال لدي سكان القوقاز الذين لا يتناولون الفليفلة الحمراء.
تجلط الدم كما هو الحال لدي سكان القوقاز الذين لا يتناولون الفليفلة الحمراء.
10- تخفف من اثار الاجهاد الذي يتعرض له
جسم الانسان.
جسم الانسان.
11- يحتوي الفلفل الاحمر علي كميات هائلة من فيتامين أ
الذي يساعد في شفاء قرحة المعدة كما تحتوي الفلفلة الحمراء
الذي يساعد في شفاء قرحة المعدة كما تحتوي الفلفلة الحمراء
علي كميات كبيرة من الاملاح المعدنية و فيتامين سي وبالتالي
فهي علاج ناجح ضد مرض السكر والتهاب المفاصل والبنكرياس.
فهي علاج ناجح ضد مرض السكر والتهاب المفاصل والبنكرياس.
12- تساعد في علاج الصداع.
13- تطهر المعده من الطفيليات والميكروبات.
أضرار الشطة:
1*الاكثار من تناول الشطة يسبب التهابات الجهاز الهضمي ويحدث الكثير من الالتهابات اثناء الاخراج.
2*الاكثار من الشطة يؤدي الي قتل بعض الخلايا الدهنية في جسم الانسان.
3*الاكثار من الشطة يؤدي الي آلام مزمنة بالمعدة والجهاز الهضمي.
وبالتالي فأن الشطة كما يقولون قليلها مفيد وكثرها مؤذي.
لماذا يلبس اليهود قبعة صغيرة ؟
* لماذا يلبس اليهود قبعة صغيرة ؟
هذه القبعة يتم ارتداؤها من الرجال غالباً ، والسبب ديني وهو أنه جاء في التلمود " قم بتغطية رأسك حتى لا يكون غضب السماء فوقك" وهي فريضة عليهم في الصلاة وأحرار ما دونها.
* لماذا يختلف لون القبعة لدى اليهود؟
فقط لتمييز المذاهب والحركات لديهم ، فالبيضاء مثلاً للمحافظين ويرتديها كذلك مؤخراً الإصلاحيين لكن السوداء تختص بالأكثر تطرفاَ منهم وطلاب علم الدين اليهودي.
أوائـــل
· أول من رفع سيفاً في الإسلام هو الزبير بن العوام.
· أول دولة عربية استقلت بقرار الأمم المتحدة هي ليبيا.
· أول شهادة زور في الإسلام كانت عن بئر الحوئب.
· أول قمر صناعي أمريكي عام 1964 هو شيكيوم.
أسماء لا تدل على مسمياتها
طائر ابو مركوب |
حرامي الحلة :
ليس لصاً محترفاً وإنما نوع من النحل الفارسي الكبير.
ذقن الباشا :
ليس ذقناً بالمعنى المفهوم ولكنه نوع من الثمار.
براغيت الست :
ليس قطعاً من البراغيت الطفيلية وإنما نوع من الحلوى الصغيرة.
ابو مركوب :
ليس قروياً ساذجاً وإنما هو نوع من الطيور منقاره يشبه المركوب.
الأعضاء المسئولة عن توازن الإنسان :
الأذن الوسطى والمخيخ وهو الجزء الخلفي من المخ.. هما العضوان المسئولان عن توازن الإنسان في حالتي السكون والحركة واي اختلال في توازنه.
ليس لصاً محترفاً وإنما نوع من النحل الفارسي الكبير.
ذقن الباشا :
ليس ذقناً بالمعنى المفهوم ولكنه نوع من الثمار.
براغيت الست :
ليس قطعاً من البراغيت الطفيلية وإنما نوع من الحلوى الصغيرة.
ابو مركوب :
ليس قروياً ساذجاً وإنما هو نوع من الطيور منقاره يشبه المركوب.
الأعضاء المسئولة عن توازن الإنسان :
الأذن الوسطى والمخيخ وهو الجزء الخلفي من المخ.. هما العضوان المسئولان عن توازن الإنسان في حالتي السكون والحركة واي اختلال في توازنه.
الأيام ما بين العربية والإنجليزية
كتب بنات بحرى :
تختلف معانى ايام الاسبوع ما بين الانجليزية والعربية فنجدها فى العربية تدل على
* السبت :
السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال : سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن. وقيل : ان السبت هو معرب شبات العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار.
* الاحد :
بمعنى الواحد، واول العدد، واليوم الاول من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية أول.
* الاثنين :
يعني اليوم الثاني من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية أهون.
* الثلاثاء :
يعني اليوم الثالث من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية جبار.
* الاربعاء :
يعني اليوم الرابع من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلة دبار.
* الخميس :
يعني اليوم الخامس من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية مؤنس
* الجمعة :
الجمعة من الاجتماع وربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهليةعروبة.
لم تأخذ الايام اسماءها باللغة الانكليزية، وباللغات الاوروبية المشابهة لها عن الرومان كما في الشهور ولكن عن الانجلو ***ون الذين اطلقوا على معظم الايام اسماء آلهتهم، والتي تشابه الى حد كبير اسماء الآلهةالرومانية وذلك على النحو التالي :
* Saturday السبت :
الاصل الروماني هو dies saturni ويعني بالانكليزية القديمة day of Saturn أي يوم الكوكب زحل. وزحل هو اله الزراعة عند الرومان.
* Sunday الاحد:
الاصل الروماني هو dies solies ويعني بالانكليزية القديمة day of the Sun أي يوم الشمس.
* Mondayالاثنين:
الاصل الروماني هو ويعني بالانكليزية القديمة day of the moon اي يوم القمر.
* Tuesday الثلاثاء :
مصدر الاسم هو Tiw او Tiu وهو الاسم الانجلو ***وني للاله الاسكندنافي Tyr وهو اله الحرب، منل تعنى Mars day أى يوم كوكب المريخ، وكان المريخ اله الحرب عند الرومان.
* Wednesdayالاربعاء:
الاصل الروماني هو Mercurii ومنها الى اللغة الانكليزية التي يعني فيها Mercury.s أي يوم كوكب عطارد، وكان عطارد اله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان !!!.
* Thars dayالخميس :
الاصل الروماني هو jovis dies ومنها الى الانكليزية القديمة حيث تعنى day of thor وهو احد الآله، كما تعني Jupiter.s dayاي يوم كوكب المشتري وهو كبير آلهة الرومان.
* Friday الجمعة :
يعني الاسم باللغة الانكليزية القديمة day of Frigga اي يوم (فريغا) وهي زوجة الاله اودين وهي آلهة الحب والصحة، كما يعني الاسم ايضا Venus day اي يوم كوكب الزهرة، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عند الرومان 2 الايام باللغة الانكليزية
* السبت :
السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال : سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن. وقيل : ان السبت هو معرب شبات العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار.
* الاحد :
بمعنى الواحد، واول العدد، واليوم الاول من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية أول.
* الاثنين :
يعني اليوم الثاني من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية أهون.
* الثلاثاء :
يعني اليوم الثالث من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية جبار.
* الاربعاء :
يعني اليوم الرابع من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلة دبار.
* الخميس :
يعني اليوم الخامس من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية مؤنس
* الجمعة :
الجمعة من الاجتماع وربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهليةعروبة.
لم تأخذ الايام اسماءها باللغة الانكليزية، وباللغات الاوروبية المشابهة لها عن الرومان كما في الشهور ولكن عن الانجلو ***ون الذين اطلقوا على معظم الايام اسماء آلهتهم، والتي تشابه الى حد كبير اسماء الآلهةالرومانية وذلك على النحو التالي :
* Saturday السبت :
الاصل الروماني هو dies saturni ويعني بالانكليزية القديمة day of Saturn أي يوم الكوكب زحل. وزحل هو اله الزراعة عند الرومان.
* Sunday الاحد:
الاصل الروماني هو dies solies ويعني بالانكليزية القديمة day of the Sun أي يوم الشمس.
* Mondayالاثنين:
الاصل الروماني هو ويعني بالانكليزية القديمة day of the moon اي يوم القمر.
* Tuesday الثلاثاء :
مصدر الاسم هو Tiw او Tiu وهو الاسم الانجلو ***وني للاله الاسكندنافي Tyr وهو اله الحرب، منل تعنى Mars day أى يوم كوكب المريخ، وكان المريخ اله الحرب عند الرومان.
* Wednesdayالاربعاء:
الاصل الروماني هو Mercurii ومنها الى اللغة الانكليزية التي يعني فيها Mercury.s أي يوم كوكب عطارد، وكان عطارد اله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان !!!.
* Thars dayالخميس :
الاصل الروماني هو jovis dies ومنها الى الانكليزية القديمة حيث تعنى day of thor وهو احد الآله، كما تعني Jupiter.s dayاي يوم كوكب المشتري وهو كبير آلهة الرومان.
* Friday الجمعة :
يعني الاسم باللغة الانكليزية القديمة day of Frigga اي يوم (فريغا) وهي زوجة الاله اودين وهي آلهة الحب والصحة، كما يعني الاسم ايضا Venus day اي يوم كوكب الزهرة، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عند الرومان 2 الايام باللغة الانكليزية
شجرة الضحك
توجد في شبه الجزيرة العربية شجرة ذات ثمار صغيرة تحتوي كل منها على ثلاث حبات سوداء إذا سحقت وشمها أي شخص انتابته نوبة شديدة من الضحك المصحوب بالرقص تستمر حوالي نصف ساعة يروح بعدها ف
تيتانيك اكبر واضخم سفينة فى التاريخ
أن السفينة تيتانيك هي أكبر وأضخم سفينة في التاريخ واسمها يعني "المارد أو الجبار".
أنشأتها شركة النجم الأبيض البريطانية وفي رحلتها الأولى إلى نيويورك وبعد ثلاثة أيام من بدء الرحلة وتحديداً في 14 أبريل 1912 اصطدمت بجبل عائم من الجليد شطرها نصفين، وخلال 3 ساعات ابتلتعها مياه المحيط الأطلنطي وكانت حمولتها تبلغ نحو 54 ألف طن و3200 راكب مات منهم 1500 راكب كما كان بها 40 طن بطاطس 12 ألف زجاجة مياه معدنية 17 ألف كيس بن و35 ألف بيضة.
وكان بها مسرح وقاعة سينما وأماكن عديدة للطعام وقد عثر على حطامها في المحيط الأطلنطي أواخر السبعينات وتم التقاط آلاف الصور لها تحت الماء .
كما تم إنتاج فيلم سينمائي عنها حقق هذا الفيلم أعلى إيرادات السينما العالمية وقت العرض.
أطول دورة أوليمبية في التاريخ
تعتبر دورة باريس 1900 هي أطول الدورات الأوليمبية على الاطلاق من حيث الفترة التي استغرقتها منافساتها، حيث استغرقت 5 شهور ومع ذلك فقد شهدت هذه الدورة حدثاً تاريخياً وهو فوز لاعب واحد بأربع ميداليات ذهبية في دورة واحدة لأول مرة وهو الأمريكي الفين كراينزلين والذي فاز بذهبيات سباقات العدو 60م، 100م، 200م حواجز والوثب العالي.
لماذا سمى ضرس العقل بهذا الاسم ؟؟
لماذا اطلق اسم ضرس العقل ؟ وكم عدد ضروس العقل ؟
ويظهر عادة بين سن الثامنة عشرة والخامسة والعشرين ، وهي فترة النضج العقلي والفكر المتزن ، ومن هنا جاء اسم ضرس العقل ..
وكما يوجد تصور اخر يقول أن ضرس العقل يظهر فى سن متاخرة ليضم جميع الأسنان ويغلق المسافات المفتوحة بين الأضراس فتمنع تراكم الفضلات
أما بالنسبة الى عدد أضرس العقل أربعة إثنان بالفك العلوى واثنان بالفك السفلى.
ونظراً لأنها اخر الأسنان التى تظهر بالفم ففى اغلب الاحيان لا تجد لها مكاناً بالفم وبالتالى إما ان تظل مدفونة فى عظام الفك كلية ، أو تحاول البزوغ جزئياَ، أى يظهر جزء منها بالفم والباقى مدفوناَ بعظام الفك .
اكتاديوزا هو الاسم الرومانى للصحافة فما تاريخها ؟؟
أن الصحافة بدأت في عصر الامبراطورية الرومانية وكانت تكتب بخط اليد وتعلق في الأماكن العامة.
وكان يطلق عليها (اكتاديوزا).
وفي القرن السابع الميلادي بدأت الصحافة المطبوعة بالصين بطريقة الحفر.. ومع بداية عصر النهضة الأوروبية اخترع العالم الألماني جوتنبرج ماكينة الطباعة بالشكل المتحرك في الفترة ما بين 1430-1450م.
صدرت أول جريدة مطبوعة بألمانيا عام 1502م وكانت تسمى نيوربتونج.
وفي انجلترا طبعت أول صحيفة عام 1622 باسم "الأخبار الأسبوعية".
أما في الوطن العربي فبدأت في مصر عام 1828 بصدور (الوقائع المصرية) ثم المبشر بالجزائر عام 1847م ثم طرابلس العرب عام 1866م.
شجرة البرتقال من اكبر اشجار الموالح
كتب بنات بحرى :
أن شجرة البرتقال هي أكبر أشجار الموالح .. وقد يصل ارتفاعها إلى أكثر من عشرة أمتار وجذعها مستقيم رمادي اللون وقد تعيش الشجرة 100 سنة.أما في البساتين فإنها تستبدل بعد 30 أو 40 سنة ويكون أفضل انتاجها عندما تبلغ من العمر 20 سنة.
موسوعة المعرفة
ردحذفhttp://mewso3a.blogspot.com