***************************************************


Logo Design by FlamingText.com
Logo Design by FlamingText.com

هذه هي آخر منتجات قمت بمشاهدتها Souqموقع الويب الخاص بـ:
في الأغلب، انتهى الأمر بالأشخاص الذين قاموا باستعراض هذه المنتجات إلى اختيار المنتجات التالية:

السبت، 2 يوليو 2016

أول جامع بني في الإسلام: مسجد قباء.. اللبنة الأولى في الاسلام




أول جامع بني في الإسلام: مسجد قباء.. اللبنة الأولى في مجتمع التوحيد



شارك النبي بنفسه في وضع أحجاره الأولى ويقال إن الصحابي عمار بن ياسر هو صاحب فكرة بنائه
له محراب ومنارة ومنبر رخامي، وفيه كان فيه مبرك ناقة المصطفى
قال فيه النبي «من توضأ فأحسن وضوءه ثم جاء مسجد قباء فركع فيه أربع ركعات كان ذلك عدل عمرة».
بنى المسجد على شكل رواق جنوبي وآخر شمالي تفصل بينهما ساحة مكشوفة
مسجد قباء.. أول مسجد بني في الإسلام، بناه الرسول (صلى الله عليه وسلم) عندما وصل المدينة مهاجرا من مكة، وشارك النبي بنفسه في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله المسلمون بعد ذلك، ويقال إن الصحابي الجليل عمار بن ياسر هو صاحب فكرة بناء هذا المسجد.
مسجد قباء.. هو المسجد الذي أسس على التقوى، والمذكور في الآية الكريمة بالكتاب العزيز «لمسجدٌ أُسس على التقوى من أول يوم أحقّ أن تقوم فيه» التوبة 180.
وقد رسم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سنة المجيء إلى مسجد قباء وزيارته، فكان يأتي إليه في كل أسبوع مرة ويصلي فيه، وروي أن من ذهب إلى ذلك المسجد فصلى فيه ركعتين رجع بثواب العمرة.
سبب التسمية
ذكر أبو عبد الله ياقوت الحموي في كتابه «معجم البلدان» أن قبا أصله اسم بئر، وعرفت القرية بها، وهى مساكن بني عمرو بن عوف.
وسمى المسجد "مسجد قباء"، لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) في طريقه إلى المدينة مر على ديار بني عمرو بن عوف وبني بها مسجدا، فسمى مسجد قباء.
فضائل مسجد قباء
مسجد قباء هو ثاني المساجد في المدينة المنورة من حيث الأهمية بعد المسجد النبوي الشريف، ويبعد عنه نحو أربعة كيلومترات جنوبا، وهو أول مسجد بني في الإسلام بعد هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة، وشارك رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في بنائه وصلى فيه، وكان يحرص على الذهاب إليه أيام السبت والصلاة فيه، وقد وردت في فضائله أحاديث نبوية كثيرة تبين أهمية وثواب الصلاة فيه، سجلتها كتب الحديث، وكتب تاريخ المدينة المنورة، ومن هذه الكتب صحيح مسلم، صحيح البخاري، كتب السنن، حسن النبا في فضل مسجد قبا لمحمد بن علان المكي الصديق، وفاء الوفا بأخبار دار المصطفي للسمهودي، التعريف بما أنست الهجرة من معالم دار الهجرة للمطري، تاريخ المدينة لابن شبة، أخبار مدينة الرسول لابن النجار.
هذا بالإضافة إلى كثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في فضل المسجد ومن هذه الأحاديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي قباء راكبا وماشيا»، وفي رواية أخرى أنه "كان يأتي مسجد قباء راكبا أو ماشيا"، وفي رواية ثالثة "أن رسول الله كان يزور قباء راكبا وماشيا"، وفي رواية رابعة "كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء كل سبت ماشيا وراكبا وكان ابن عمر رضى الله عنهما يفعله".
وعن سهل بن حنيف رضى الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من توضأ فأحسن وضوءه، ثم جاء مسجد قباء، فركع فيه أربع ركعات كان ذلك عدل عمرة".
موقع المسجد
يقع مسجد قباء في الجنوب الغربي للمدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي نحو 4 كيلومترات، وله محراب ومنارة ومنبر رخامي، وفيه مصلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وكان فيه مبرك الناقة، وبئر تنسب للصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري، وتبلغ مساحة المصلى حاليا أكثر من خمسة آلاف متر مربع، وتبلغ المساحة التي يشغلها مبني المسجد مع مرافق الخدمة التابعة له نحو 13.500 متر مربع، كما ألحقت به مكتبة وسوق لخدمة الزائرين.
تاريخ إنشاء المسجد
لما سمع المسلمون في المدينة المنورة بخروج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من مكة المكرمة، كانوا يخرجون كل يوم إلى الحرة أول النهار، فينتظرونه فما يردهم إلا حر الشمس، ولما وصل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قرية قباء في شهر ربيع الأول نزل في بني عمرو بن عوف بقباء على كلثوم بن الهدم وكان له مربد، فأخذه منه رسول الله وأسس مسجد قباء، وفي قبال هذا المسجد قام المنافقون ببناء مسجد آخر، ودعوا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ليصلى فيه، فنزل جبريل عليه السلام يحذر النبي منهم ومن كيدهم، ويقرأ عليه هذه الآيات: «لاَ تَقُمْ فِيهِ أبداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ على التقوى»، وعبر القرآن عنه بأنه مسجد ضرار، فأمر النبي (صلى الله عليه وسلم) بهدمه وإحراقه.
وقد اهتم المسلمون بمسجد قباء خلال العصور الماضية فجدده عثمان بن عفان، ثم عمر بن عبد العزيز الذي بالغ في تنميقه وجعل له رحبة وأروقة، ومئذنة وهى أول مئذنة تقام فيه، وفي سنة 435هـ جدده أبو يعلى الحسيني، وفي سنة 555هـ جدده جمال الدين الأصفهاني، وقد جدد مسجد قباء مرات عديدة، وسقطت منارته سنة 877 هـ، فجددها السلطان قايتباي سنة 881 هـ مع عمارة المسجد النبوي.
منبر المسجد
كان السلطان قايتباي أرسل منبرا رخاما أبيض للمسجد النبوي سنة 888 هـ، ومكث مدة فيه، ثم أرسل السلطان مراد العثماني المنبر الموجود حاليا في مسجد رسول الله سنة 998 هـ، وهو من روائع الفن، فأقيم في المسجد النبوي، ونقل منبر قايتباي إلى مسجد قباء، وهو الموجود فيه الآن.
وقد جرت عادة القادمين للمدينة، من حجاج وغيرهم، أن يزوروا هذا المسجد، لأنه يثير في نفوسهم ذكريات الهجرة النبوية، وذكريات كفاح النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وصبره وصلابته وجهاده في سبيل الله، ويذكّرهم بجهاد الأنصار، وبذلهم ووقوفهم إلى جانب صاحب الرسالة، حتى انتصر الحق على الباطل، فانطلاقة الإسلام الأولى في المدينة كانت من هذا المسجد، وهذه القرية التي استقبل فيها (صلى الله عليه وآله وسلم) بالحفاوة والترحيب والبذل والعطاء.
ولهذا المسجد فضل كبير وأجر عظيم، وقد ورد في فضله روايات كثيرة منها ما رواه البخاري والنسائي إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يأتي مسجد قباء كل سبت راكبا وماشيا.
وللترمذي عن أسيد بن خضير الأنصاري، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: «الصلاة في مسجد قباء كعمرة».










هناك تعليقان (2):



  1. Excellent Blog! I would like to thank for the efforts you have made in writing this post. I am hoping the same best work from you in the future as well.
    I wanted to thank you for this websites! Thanks for sharing. Great websites!

    https://happychick.one

    ردحذف

مدونة التاريخ ناصر شلبي